الخريف يدخل على الصيف.. أسبوع غير اعتيادي في الأردن

{title}
أخبار الأردن -
  تتأثر المملكة بكتلة هوائية معتدلة الحرارة تستمر لأيام طويلة وتبدأ يوم الأربعاء وتزداد تأثيرا خلال الأسبوع المقبل لتنخفض الحرارة إلى مستويات عشرينية في العاصمة والجبال نهارا وحول 18-17 مئوية ليلا (وأقل من ذلك الأسبوع المقبل) وتتزامن مع انتشار الغيوم المنخفضة ونشاط الرياح الشمالية الغربية وارتفاع نسب الرطوبة في الأجواء.

وتبقى الأجواء حارة في المناطق المنخفضة والأغوار والبحر الميت والعقبة ولكن بشكل أقل من المعتاد مقارنة مع هذا الوقت من العام.

انخفاض الحرارة الثلاثاء وكتلة معتدلة الأربعاء

وتنخفض الحرارة يوم الثلاثاء وتصبح دون معدلاتها الموسمية بقليل، يليها انخفاض متواصل على الحرارة يوم الأربعاء ولعدة أيام طويلة وتصبح الأجواء صيفية معتدلة بشكل عام خاصة في الجبال وباردة قليلا خلال الليل والصباح الباكر والحرارة ليلا حول 18-17 مئوية.

وتكون الحرارة بين 27-31 مئوية في العاصمة عمان والجبال وتكون دون معدلاتها الموسمية بحدود 3-4 درجات مئوية.

ويزداد هذا الانخفاض الأسبوع المقبل وتتراجع الحرارة إلى منتصف العشرينات مئوية، ويراقب مركز وسم الأقليمي وبشكل غير اعتيادي انخفاض الحرارة عن معدلاتها الموسمية لتقل عن 5-7 درجات مئوية في بعض المناطق خلال الاسبوع المقبل لتصبح الأجواء أقرب للخريفية خاصة في الجبال العالية.

موجات حارة قوية في معظم مناطق أوروبا

وتتأثر مناطق أوروبا وخاصة الغربية منها وتشمل الجزر البريطانية وفرنسا وألمانيا ووصولا إلى شمال أوروبا بموجات حارة "شديدة " لترتفع الحرارة إلى مستويات أربعينية، ولكن تتراجع الموجات الحارة بشكل واضح من شرق القارة الأوروبية.

وتسببت الموجة الحارة القوية التي تضرب القطب الشمالي من جهة الأراضي الكندية الغربية في هذه الدورانية غير الاعتيادية للغلاف الجوي والتي خالفت معظم التنبؤات الجوية في الفترة الأخيرة.

التنبؤات طويلة المدى

ويراقب مركز وسم الإقليمي استمرار الأجواء الصيفية المعتدلة إلى أكثر من 3 أسابيع وحتى منتصف شهر 8، وقد تكون هذه الأجواء صيفية اعتيادية في فترات مؤقتة وقصيرة، وترتفع درجات الحرارة بعد منتصف 8 إلى معدلاتها الموسمية مع توقع حدوث فترة حارة قصيرة خلال نهاية الأسبوع الثالث والأسبوع الرابع من شهر 8.

ولا تظهر بوادر على استمرار الأجواء الحارة خلال شهر أيلول بسبب دورانية الغلاف الجوي غير الاعتيادية التي تسببت في دفع الكتل الحارة نحو القارة الأوروبية وأمريكا الشمالية.
تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير